العراق وايران في 2011



العراق
استطاع العراق تنفس الصعداء هذا العام بعد انسحاب القوات الامريكية من اراضيه وتسلم الشعب العراقي دفة قيادة البلاد بالكامل ليعلن بذلك بدء عهد جديد لهذا البلد مفعم بالتفاؤل والامل بأن يعم الامن و الامان رحابه بعد معاناة طويلة. الارهاب و العنف في العراق في 1 يناير اغتيل المقدم احسان فاضل الذي يدير المركز الوطني للاتصالات و العمليات في وزارة الداخلية في أول حادث امني بالعاصمة بغداد عام 2011.
وفي 4 ينايرقرر العراق تخصيص مكافأة مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات عن أوكار ارهابية في مختلف ارجاء العراق بلغت حوالي 50 مليون دينار عراقي اي ما يعادل 42 الف دولار.
واعلنت السلطات العراقية في 25 فبراير مقتل القائد العسكري لتنظيم القاعدة الذي يعرف بانه وزير الحرب في مايسمى بدولة العراق الاسلامية المدعو نعمان سلمان في عملية عسكرية نفذتها قوات امنية عراقية في قضاء هيت.
وأعلنت مجموعة من الفصائل العراقية المسلحة في 23 مارس القاء السلاح و الالتزام بالنظام و القانون و العمل السياسي السلمي.
واغتال مسلحون مجهولون في 8 ابريل مدير قناة المسار الفضائية العراقية طه جعفر العلوي والمدير العام لهيئة السجناء السياسيين العراقيين عبد فرحان ذياب. واصدرت الهيئة الاولى في المحكمة الجنائية العراقية في 21 ابريل احكاما بالاعدام بحق ثلاثة مدانين في حين برات المتهم طارق عزيز نائب الرئيس العراقي المخلوع في قضية اغتيال المعارض العراقي السابق طالب سهيل. وفي 23 ابريل اغتال مسلحون مجهولون المدير العام بدائرة الضرائب العراقية فؤاد عباس غربي العاصمة بغداد.
وفي 1 مايواغتال مسلحون عضو المجلس البلدي لمنطقة (نفق الشرطة ) عبدالكريم عبدالحسين واصيب ولده بجروح بليغة ببغداد في هجوم باسلحة رشاشة. وفي 2 مايو اعتبرت الحكومة العراقية مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن فرصة لاعضاء تنظيم القاعدة لمراجعة انفسهم وترك ذلك التنظيم وايديولوجيته المميتة معلنة انها ستتبع اجراءات احترازية لمنع هجمات محتملة قد تمثل ردة فعل على مقتل بن لادن.
وقضت المحكمة الجنائية العراقية العليا في 3 مايو بالسجن مدى الحياة على طارق عزيز احد ابرز رموز النظام العراقي البائد والاعدام لوزير داخلية ذلك النظام سعدون شاكر وباحكام مختلفة على مسؤولين اخرين في قضية تصفية البارزانيين. وفي 4 مايو تم اعتقال خلية ارهابية متورطة بتنفيذ العديد من عمليات الاغتيال منها استهداف مدير مؤسسة السجناء السياسيين الحكوميين عبد فرحان ذياب ومدير قناة المسار الفضائية العراقية طه جعفر العلوي.
وفي 22 مايواعلنت الحكومة العراقية انسحاب اخر الجنود البريطانيين من العراق وتسليم مهامهم الى القوات العراقية في جنوب البلاد. واغتال مسلحون مجهولون في 26 مايو رئيس هيئة المساءلة و العدالة العراقية المكلفة باجتثاث البعث علي اللامي في هجوم مسلح ببغداد.
وفي 4 يونيو اعلنت الحكومة العراقية ان عددا من القبائل العراقية بدات تسلم اسلحتها للحكومة في اطار حصر السلاح بيد الحكومة. وفي 9 يونيو اعلن وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية العراقي عامر الخزاعي عن انضمام مجموعة جديدة من الفصائل المسلحة للعملية السياسية في العراق و القائها السلاح.
وفي 15 يوليوتسلمت بغداد من القوات الامريكية معتقلين من اقطاب رئيس النظام العراقي البائد بينهم اخواه غير الشقيقين سبعاوي ووطبان ابراهيم الحسن ووزير دفاعه سلطان هاشم.
وفي 16 يوليوقالت وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية العراقية ان جماعات مسلحة القت سلاحها وسلمته للحكومة العراقية في اطار جهود المصالحة الوطنية.
وفي 24 يوليواعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اعتقال شبكة ارهابية مسؤولة عن تصفية نحو 100 شخصية امنية وسياسية ومسؤولين حكوميين.
وفي 28 اغسطسقتل 4 اشخاص بينهم النائب البرلماني خالد الفهداوي واصيب العشرات بينهم رئيس ديوان الوقف السني بجراح اثر هجوم انتحاري استهدف مسجد ام القرى احد اكبر المساجد غرب بغداد.
وقتل الاعلامي و الناشط في مجال الحريات هادي المهدي في 8 سبتمبر على يد مسلحين في منزله وسط بغداد عشية تظاهرات الجمعة التي كان المهدي من ابرز الداعين الى تنظيمها. ودعت منظمة العفو الدولية في 9 سبتمبر الحكومة العراقية الى اجراء تحقيق شامل على خلفية مقتل الصحفي المهدي لمعرفة القتلة باسرع وقت. ودانت منظمة ( مراسلون بلا حدود ) في نفس اليوم اغتيال المهدي داعية الى فتح تحقيق في الاغتيال وتقديم الجناة الى العدالة في اسرع وقت كما دانت الاغتيال المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (يونسكو) ايرينا بوكوفا.
 وفي 28 سبتمبر اعتقلت قوات الامن العراقية وزير الكهرباء العراقي السابق رعد شلال بعد شهر من استقالته من الحكومة على خلفية توقيعة عقودا مع شركات وهمية.
وفي 23 اكتوبراغتال مسلحون مجهولون مدير قسم الشرطة الدولية في نينوي العميد جمال محمود عبدالله شمال الموصل.
و في 25 اكتوبراعتقلت السلطات الامنية العراقية في بغداد صحفيا امريكيا يعمل في العراق منذ ثماني سنوات بتهمة التحريض على الاحتجاجات الشعبية في بغداد.
وفي 29 اكتوبراعلن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اعتقال 615 بعثيا خلال الحملة الامنية التي نفذتها وزارة الداخلية بتهمة العمل مع تنظيم القاعدة.
وفي 23 نوفمبراعلنت وزارة الداخلية العراقية تعزيز قوات حدودها بثمانية الاف عنصر امن قبيل الانسحاب الامريكي مؤكدة ان الوضع الامني في البلاد لن يتأثر بانسحابهم.
 
اقليم كردستان في 12 يناير اكد رئيس حكومة اقليم كردستان العراق برهم صالح ان العراق لن يسمح لاي طرف باستخدام اراضيه لتهديد امن جيرانه ومنها منظمة مجاهدي خلق الايرانية الموجودة في الاراضي العراقية.
وفي 9 ابريلاكدت قوى المعارضة الكردية في بيان لها مطلبها بحل حكومة اقليم كردستان العراق وتشكيل حكومة انتقالية.
 
 وفي 5 يناير عبر مسؤولون في اقليم كردستان العراق عن رغبة الاقليم بتعزيز العلاقات مع دولة الكويت خلال لقاء جمع رئيسي اقليم كردستان وحكومة الاقليم مسعود البارزاني وبرهم صالح مع عدد من الصحفيين الكويتيين الذين يزورون الاقليم.
وفي 26 ابريلدعا حزبا السلطة في كردستان العراق الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني و الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني احزاب المعارضة الى الحوار وحل المشكلات من خلال طاولة المفاوضات.
وفي 18 مايواكد البارزاني و الممثل الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة في العراق اد ميلكرت اهمية تكثيف الجهود لتقريب وجهات النظر و التفاهم بين الكتل السياسية في العراق لاسيما حل مشاكل الوزارات الامنية.
استنكر رئيس برلمان اقليم كردستان العراقي في 8 اغسطس كمال كركوكي استمرار قصف المناطق الحدودية لاقليم كردستان من قبل القوات الايرانية بسبب وجود عناصر معارضة لطهران من حزب الحياة الحرة.
في 20 اغسطسعبرت حكومة اقليم كردستان العراقي عن احتجاجها على القصف التركي للمناطق الحدودية داخل اراضي اقليم كردستان واشارت الى انه يمكن حل المشاكل عن طريق التفاهم و الحوار. ورفض متحدث باسم رئاسة اقليم كردستان العراقي في 11 سبتمبر ان يكون الاكراد اداة بيد الاخرين ردا على ما نشر حول خطة اسرائيل اتخاذ اجراءات ضد تركيا لتوثيق العلاقة مع الاكراد
 
 
 
 وفي 12 سبتمبر نفت وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان العراقي وجود اي قرار سياسي بوقف الصادرات النفطية من الاقليم عبر خط العراق-تركيا.
   و قررت حكومة اقليم كردستان العراق في 20 سبتمبر الاعلان عن جميع العقود النفطية التي ابرمتها وتقديمها الى برلمان كردستان لمناقشتها بصورة علنية ونشرها في موقع الحكومة لتوضيحها للراي العام.
   وفي 21 سبتمبر صالح تخوفه من عدم تنفيذ الدستور العراقي لانه سيترك اثرا على الوضع السياسي في البلاد.
   وفي 23 سبتمبراعلن البارزاني رفضه تغيير فقرات من الدستور العراقي مؤكدا ان بقاء العراق موحدا وقويا منوط بالالتزام بالدستور.
   وادانت رئاسة اقليم كردستان العراق في 19 اكتوبر الاشتباكات التي وقعت بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال الكردستاني واسفرت عن مقتل 24 جنديا تركيا مطالبة بوقف المعارك كونها ستلحق الضرر بالقضية الكردية.
  ونفت وزارة البيشمركة التابعة لاقليم كردستان العراق في اليوم نفسه  انباء حول توغل الجيش التركي داخل الاراضي العراقية مؤكدة ان الاشتباكات التي وقعت بين عناصر التابعة لحزب العمال الكردستاني وقوات الجيش التركي وقعت ضمن الحدود التركية.
   اعلنت منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية  في نفس اليوم مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع على جنود اتراك جنوب شرقي تركيا واسفر عن وقوع نحو 26 قتيلا و 18 جريحا.
   وفي 20 اكتوبر دانت الحكومة العراقية هجمات حزب العمال الكردستاني التي استهدفت بلدتين تركيتين معلنة التزامها بالتعاون الامني مع تركيا في مجال حفظ امن الحدود بينهما.
  واعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه ازاء العملية التي نفذها مسلحون تابعون لحزب العمال الكردستاني في جنوب شرقي تركيا.
   في 27 نوفمبراعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان العراق مولوي جبار ان حكومة الاقليم تعتزم تنشيط القطاع السياحي.
 
العلاقات الخارجية و الاقليمية :
 
   في 5 يناير اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اهمية تفعيل عمل اللجنة العليا بين العراق وايران بدفع العلاقات بين البلدين الى الامام في مختلف المجالات الاقتصادية وفي مجال البناء و الاعمار.
  وفي نفس اليوم اكد شيخ الازهر الشريف ورئيس المجلس الاسلامي العالمي للدعوة و الاغاثة الدكتور احمد الطيب اهمية وحدة الصف العراقي من اجل مواجهة المخططات التي يتعرض لها العراق.
   في 7 ينايراستقبل المالكي وفدا اعلاميا كويتيا يضم رؤساء تحرير الصحف ومسؤولي وسائل الاعلام الكويتية في بغداد و اكد لهم ان حكومته تتجسد في البحث عن مستقبل وبناء افضل العلاقات مع جميع الدول ولاسيما دول الجوار. 
   وجدد المجلس الوزاري الخليجي في 10 مارس في اجتماعه بالرياض مواقفه الثابتة باحترام وحدة العراق واستقلاله وسلامته الاقليمية والحفاظ على هويته العربية و الاسلامية.
   وفي 15 مارس وقعت الحكومة العراقية ثلاث اتفاقيات مع الأمم المتحدة للاصلاح الاقتصادي و الإنماء و الإسكان و رعاية الطفولة.
   وفي 5 مايو تبرأت القائمة العراقية من تصريحات مسيئة للكويت اطلقها احد اعضائها النائب حيدر الملا زاعما ان الكويت تغلق الابواب باتجاه العراق ما يعيق الوصول الى تفاهمات لاخراج العراق من طائلة العقوبات الدولية.
   وقال وزير الكهرباء العراقي رعد شلال سعيد  في 24 مايو ان الوزارة تواجه صعوبة بالغة في تحويل مستحقات مالية الى الحكومة الايرانية بسبب العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
   وفي 10 يونيو ابلغت الحكومة العراقية السفارة الامريكية بوجوب مغادرة اعضاء وفد من الكونغرس الامريكي الذي يزور بغداد فورا بسبب مواقف اعلنوها و المطالبة بتعويضات للجيش الامريكي.
   واكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي في 15 يونيو مواقفه الثابتة على احترام وحدة العراق واستقلاله وسلامته الاقليمية.
   وفي 6 يوليو طالب رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النصيفي ايران بالتوقف عن قصف الاراضي العراقية وعدم التدخل في الشان الداخلي لبلاده.
   وفي نفس اليوم وقع العراق وايران ست اتفاقيات للتعاون المشترك في عدة مجالات على هامش زيارة قام بها نائب الرئيس الايراني الى العراق.
   وطالبت الحكومة العراقية في 20 يوليو نظيرتها الايرانية بوقف القصف المدفعي الايراني للمناطق الحدودية شمال العراق.
   واكد المالكي في 23 يوليو ضرورة توحيد الخطاب الدبلوماسي في جميع سفارات العراق في الخارج وان تكون سياسة العراق الخارجية واضحة للجميع.
  وفي 24 اغسطس احتجت الحكومة العراقية على قصف القوات التركية للاراضي العراقية عن طريق تسليم وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد جواد الدوركي مذكرة احتجاج  رسمية للسفير التركي مراد اوزجليك مطالبة بالوقف الفوري لعمليات القصف التي تسببت  بسقوط عدد من الضحايا بحجة ملاحقة متمردين.
   وفي 2 اكتوبر دعت الحكومة العراقية نظيراتها العربية الى تعاون مشترك في مجال مكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة.
   وفي 9 اكتوبر اكد المالكي رفض بلاده الاعتداءات على الاراضي العراقية وتواجد منظمات ارهابية في العراق تستهدف دول الجوار.
   واعلن برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة في 14 اكتوبر عن اطلاق برنامج التغذية المدرسية لاكثر من نصف مليون طفل عراقي بالتعاون مع وزارة التربية العراقية.
   وفي 6 نوفمبر دعا رئيس القائمة العراقية اياد علاوي السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الى تعيين مبعوث اممي خاص لحقوق الانسان في العراق.
   وفي 15 ديسمبر دعا مجلس الامن العاق الوفاء بكامل التزاماته للكويت فيما يتعلق بقضايا المفقودين و الممتلكات الكويتية بموجب القرارات الاممية ذات الصلة.
 
شؤون عسكرية
 
  في 8 ابريل طالبت تظاهرات عراقية بانهاء الوجود العسكري الامريكي في العراق وعدم التمديد له وذلك قبل يوم واحد من الذكرى الثامنة لسقوط النظام العراقي السابق.
   واتفق قادة الكتل السياسية العراقية في 3 اغسطس على تخويل الحكومة العراقية توقيع اتفاقية جديدة مع الجانب الامريكي لابقاء القوات العسكرية الامريكية في العراق لاغراض التدريب بعد الانسحاب الامريكي من العراق نهاية عام 2011.
   وفي 10 سبتمبر قرر الزعيم مقتدى الصدر وقف العمليات العسكرية التي تستهدف القوات الامريكية تزامنا مع بدء انسحاب القوات الامريكية من العراق وفقا للاتفاقية الامنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.
   وطالبت بغداد واشنطن في 6 سبتمبر بالاسراع بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بينهما لتسليح القوة الجوية العراقية وبناء المنظومة الجوية وتزويد العراق بطائرات مقاتلة من نوع اف16.
   وفي 29 سبتمبر قال المالكي ان بلاده حسمت امرها بانهاء الوجود العسكري الامريكي على اراضيها مع انتهاء العام الحالي.
   وفي 4 اكتوبر اتفق قادة الكتل و القوى السياسية العراقية خلال اجتماع رعاه الرئيس العراقي جلال طالباني على رفض منح حصانة للقوات الامريكية و الاتفاق على بقاء مدربين امريكيين بهدف تدريب القوات العراقية و الاصرار على ان يكون الانسحاب الامريكي في موعده المقرر نهاية العام 2011.
   في 31 اكتوبر اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري التزام بلاده بقرارها الخاص باغلاق معسكر (اشرف) الذي يوجد به قوات ولاجئون من حركة مجاهدي (خلق)الايرانية.
  واكد المالكي في 22 اكتوبر ان الانسحاب الامريكي من العراق لن يؤثر على الوضع الامني في البلاد.
   وفي 26 نوفمبر اعلن المالكي اطلاق تسمية يوم الوفاء على يوم انسحاب القوات الامريكية من بلاده نهاية العام الحالي.
    وفي 30 نوفمبر اثنى الرئيس طالباني على دور الولايات المتحدة في مساعدة الشعب العراقي على التخلص من النظام البائد وذلك خلال زيارة نائب الرئيس الامريكي جو بايدن للعراق.
   في 1 ديسمبر اكد المالكي ان انسحاب القوات الامريكية من العراق يؤسس لمرحلة جديدة من علاقات بلاده مع دول العالم وان العراق يمد يده لدول الجوار لبناء علاقات افضل خلال المرحلة المقبلة.
   وفي 2 ديسمبر قامت القوات الامريكية بتسليم مقرها الرئيسي في قاعدة فيكتوري التي تقع قرب مطار بغداد الى الحكومة العراقية تطبيقا لعملية الانسحاب الكامل من العراق.
 
 وفي 14 مايو اكد المالكي ان حكومته مصممة على اصلاح الاقتصاد العراقي خلال المرحلة الراهنة معتمدة على اقتصاد السوق مع انجاز الاصلاح التشريعي المطلوب.
   وفي 18 مايواكد وزير العمل العراقي ناصر الربيعي رغبة بلاده في الاسراع بتسديد مستحقات مالية للعمالة المصرية لدى بلاده.
   وفي 2 يونيواعلن العراق موافقته على دفع اصل المستحقات المقررة للعمالة المصرية و التي حجبت عنها بسبب الحصار الدولي الذي فرض على النظام البائد و التي تبلغ 408 ملايين دولار امريكي.
   وتعرض احد مستودعات النفط في 5 يونيو في حقل الزبير النفطي الى هجوم ما ادى الى اندلاع النيران فيه.
   وكلفت الحكومة العراقية في 25 يونيو لجنة متخصصة بالتحقيق في مصير 5ر17 مليار دولار سحبت من صندوق تنمية العراق في الولايات المتحدة ونقلت الى العراق خلال حكم سلطة الائتلاف المدني الامريكية برئاسة بول بريمر.
   وشكلت الحكومة العراقية في 6 اكتوبر لجنة خاصة لمتابعة تفاصيل اختفاء مبلغ 17 مليار دولار امريكي من الاموال العراقية عقب عام 2003.
 
انجازات وفنون
 
   في 8 مايو حصل الموسيقار العراقي سليم سالم على جائزة الابداع في التاليف الموسيقي التي تمنحها المنظمة العالمية لحماية حقوق المؤلف ومقرها جنيف.
 
 
ايران
 
   في خضم انشغال العالم العربي بربيع الديمقراطية و التجديد خاضت ايران جولات سياسية في العام 2011 تمحورت حول برنامجها النووي الذي تحوم الشكوك الدولية حول مدى سلميته فجذبت بذلك العقوبات الدولية التي كانت نتيجة طبيعية لسياسات ايران و اخرها محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن وسط استنكار دولي.
 
حقوق الانسان
  
   في 25 يناير اعدمت ايران جعفر كاظمي ومحمد علي حج آغي بسبب نشرهما صورا للاحتجاجات التي اندلعت بعد اعلان فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بالانتخابات الرئاسية في 2009.
   و في 21 مارس دعا مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي ايران الى الافراج الفوري عن السجناء السياسيين و وقف تنفيذ احكام الاعدام المتزايدة.
   و 24 مارس عين مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مقررا خاصا لحقوق الانسان في ايران من خلال مشروع قرار وافقت عليه 22 دولة.
   و في 26 مارس قال وزير الخارجية الايراني لشؤون امريكا بهروز كمالوندي ان القرار "يهدف الى ممارسة الضغط على ايران".
   و في 19 مايو عبرت الولايات المتحدة الامريكية عن قلقها تجاه حالة حقوق الانسان في ايران و استمرار مسلسل الاعتقالات و المحاكمات التي تفتقد الى الشفافية.
    وفي 1 يونيولقت الناشطة الايرانية هالة صحابي حتفها اثر نوبة بعد تعدي افراد من الشرطة عليها بالضرب في جنازة والدها وطالبت الولايات المتحدة ايران التحقيق بالحادث.
   و في 21 يونيو اعلنت فرنسا عن قلقها ازاء وضع حقوق الانسان في ايران رغم اطلاق سراح المعارض الايراني البارز عماد الدين باغي.
   و في 29 يونيو دانت فرنسا اعتقال ايران للمخرجة الايرانية مهناز محمدي المدافعة عن حقوق المرأة.
   و في 1 يوليو أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من "القمع المستمر" الذي تمارسه السلطات الإيرانية على المعارضة السلمية.
   و في 6 يوليواعربت المفوضة الاوروبية العليا للسياسية الخارجية والأمن كاثرين اشتون عن القلق العميق لتزايد اعتقال المدافعات عن حقوق الانسان في ايران خلال الفترة الماضية.
  وفي 12 سبتمبر طالبت منظمة العفو الدولية ايران بالافراج الفوري عن المحامي الايراني عبدالفتاح سلطاني الذي اعتقل في مكتب النائب العام في طهران.
   و في 21 سبتمبر دانت فرنسا و بريطانيا اعدام قاصر ايراني يبلغ 17 عاما و اعتقال اعلاميين من قبل السلطات الايرانية. 
   و في 15 اكتوبر عبر مقرر الامم المتحدة الخاص بحقوق الانسان في ايران احمد شهيد في تقريره الاولي عن قلقه ازاء الانتهاكات الايرانية لحقوق الانسان.
   و في 8 ديسمبر دعا شهيد السلطات الايرانية الى اتخاذ خطوات فورية لزيادة التسامح السياسي في البلاد متهما اياها بانتهاك حقوق الانسان.
 
 
قطاع النفط و الغاز و الكهرباء
 
   في 16 يناير اعلنت ايران اكتشافها لحقل الغاز (خيام) الواقع بالقرب من مدينة بارسيان شرق منطقة عسلوية الساحلية باحتياطي نفطي يبلغ 260 مليار متر مكعب.
   في 6 ابريلاعلنت ايران انها تسعى لزيادة انتاج الغاز الى 700 مليون متر مكعب يوماي بحلول مارس 2012.
   و في 3 يوليو نفت ايران قطع امداداتها النفطية عن الهند بسبب الديون المترتبة على المصافي الهندية المستوردة للنفط الايراني.
   و في 4 يوليودعت ايران الى تطوير الحقول النفطية والغازية المشتركة مع الدول المجاورة لاسيما حقل غاز (بارس الجنوبي) المشترك مع دولة قطر والحقول النفطية المشتركة مع العراق.
   و في 6 يوليودشنت ايران سد (كارون 4) وهو اعلى سد خرساني ثنائي الأقواس في البلاد ومحطة لتوليد الكهرباء بطاقة الف ميغاواط على نهر الكارون الواقع جنوب غربي ايران.   
   و في 16 يوليو نفت ايران قيامها بتجميد عمليات التنقيب عن النفط في بحر قزوين بسبب مشاكل مالية في تمويل مشاريعها في هذا البحر الذي يضم احتياطيا كبيرا من النفط والغاز في العالم.
  و في 18 يوليو اعلنت ايران ان الديون النفطية الهندية لايران بلغت خمسة مليارات دولار و اعربت عن املها في ان تسدد الهند هذه الديون قريبا.
   و في 19 يوليو قالت تقارير هندية ان ايران هددت بشكل مستمر بقطع امدادات النفط عن الهند بحلول الاول من اغسطس المقبل ما لم تدفع مستحقاتها.
   و في 25 يوليو وقعت طهران اكبر مذكرة تفاهم في الشرق الاوسط مع العراق وسوريا لنقل الغاز الطبيعي الايراني الى الدول الاوروبية بكلفة 10 مليارات دولار.
   و في 30 يوليو استأنفت ايران تصدير الغاز الطبيعي الى تركيا بعد اصلاح أنبوب نقل الغاز بين البلدين الذي تضرر اثر انفجاره في 29 يوليو.
   و في 4 اغسطس وقعت شركة الغاز الوطنية الايرانية مع مجموعة من الشركات المحلية اول عقد لتنفيذ مشروع انتاج غاز (الايتان) بقيمة 355 مليون يورو.
  و في 8 اغسطس أعلنت ايران عن اكتشاف حقل ضخم للغاز يقع في شرق ميناء عسلويه جنوب البلاد يضم احتياطيات تقارب 500 مليار متر مكعب وتقدر قيمتها بأكثر من 133 مليار دولار.
   و في 16 اغسطس قالت ايران ان شركة (بيلاروس نفط) أعلنت انسحابها من مشروع تطوير حقل (جفير) النفطي بسبب عدم جدواه الاقتصادية.
   و في 20 سبتمبر اعلنت ايران انها بدأت تطوير ثلاثة حقول نفطية  هي (ماهشهر وهنديجان وبهركان) تقع غرب المياه الخليجية.
   و في 25 سبتمبرسحبت ايران مشروع تطوير حقل (مسجد سليمان) النفطي الواقع جنوبي البلاد من شركة (سي ان بي سي آي) الصينية بسبب تلكؤها في تنفيذ المشروع.
   و في 1 نوفمبر اعلنت ايران ان احتياطيها من النفط الخام ارتفع الى 8ر154 مليار برميل بفضل الاكتشافات النفطية الجديدة.
   و في 11 ديسمبر اعلنت ايران عن اكتشافها لحقل ضخم للغاز الطبيعي في المياه الاقليمية الايرانية في بحر قزوين شمالي البلاد يقدر مخزونه بنحو 50 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.
 
ارهاب
 
   وفي 3 يناير اعتقلت قوات الامن الايرانية 24 عنصرا من حركة (بجاك) الكردية الانفصالية في مدينة (سنندج) بمحافظة كردستان غربي طهران بتهمة الارهاب.
   و في 19 مارس اعلنت ايران انها تمكنت من تدمير خلية ارهابية نفذت العديد من عمليات الاغتيال في مدينة (سنندج) بمحافظة كردستان غربي طهران.
   وفي 22 مارساتهمت بريطانيا ايران بتزويد حركة طالبان الافغانية بالاسلحة بعد ان صادر الناتو اسلحة تبين انها مستوردة من ايران وهو الامر الذي يتنافى مع قرارات مجلس الامن.
 
التسلح
 
   وفي 3 يناير اعلنت ايران تزويد قوتها البحرية التابعة للجيش بمنصات ساحلية لاطلاق صورايخ (كروز) بعيدة و متوسطة المدى المصنعة محليا.
   و في 11 يناير اعلنت ايران تمكنها من انتاج الجيل الثالث من صواريخ (قاصد) الذكية  التي يبلغ مداها 100 كيلومتر.
   وفي 16 يناير اعلنت ايران انها تمكنت من انتاج طائرة (كرار 110) العمودية من غير طيار تستخدم لاغراض عسكرية و سياحية ولاعمال المسح الجوي و غيرها.
   وفي 8 مايو اعلنت ايران تبنيها لجدول زمني تقوم على اساسه بتصنيع صواريخ مضادة للاهداف الجوية.
   و في 21 مايو دشنت ايران خط الانتاج المكثف للمعدات المضادة للدروع تحمل اسم (ثاقب) من عيار 125 و105 ملم.
   و في 7 يونيو اعلنت ايران ارسال غواصات تابعة لسلاح البحرية الى البحر الاحمر الايراني بهدف جمع المعلومات.
   و في 8 يونيو اعلنت ايران عزمها على ضم غواصات جديدة محلية الصنع الى قوتها البحرية.
 
- وفي 15 يونيواعلنت ايران اطلاق صاروخ فضائي يحمل اول قمر صناعي للتصوير تحت اسم (رصد) ووضع القمر بمداره بنجاح.
   وفي 19 يونيو اعلنت ايران عن تسلم اول صور وبيانات للاستشعار عن بعد من القمر الاصطناعي الايراني (رصد).
   و في 12 يونيواعلنت ايران نجاح اختبار صاروخي مرصاد وشاهين محليي الصنع.
   و في 28 يونيو اطلقت ايران اليوم مجموعة كبيرة من الصواريخ الباليستية متوسطة وبعيدة المدى في اليوم الثاني من مناوراتها الصاروخية التي اطلق عليها اسم (الرسول الاعظم 6).
   و في 29 يونيواستخدمت ايران منظومة رادار اطلق عليه اسم (غدير) يرصد الاهداف الجوية وصواريخ كروز والاقمار الاصطناعية.
   و في 6 يوليو اختبرت ايران بنجاح صاروخ (تندر) المضاد للسفن القادر على استهداف اهدافه من مسافة 200 كيلومتر ضمن مناورات (الرسول الاعظم - 6 ).
   و في 9 يوليو اعلنت ايران توصلها لانتاج صواريخ ساحل - بحر (سوبر سونيك) تفوق سرعة الصوت.
   و في 23 اغسطس كشف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عن اسلحة عسكرية جديدة من  بينها صواريخ (كروز) بحرية محلية الصنع وطوربيدات مضادة للسفن والبوارج الحربية.
   وفي 24 اغسطساعلنت ايران انها أقامت دعوى جنائية ضد روسيا أمام محكمة دولية بعد رفض موسكو تزويد ايران بمنظومات صاروخية من طراز (اس 300) في اطار صفقة وقعت منذ عدة سنوات.
   و في 29 اغسطس دشنت ايران خطا لانتاج قذائف مضادة للدروع يبلغ مداها الفا و300 متر.
   و في 6 سبتمبر اعلنت ايران عزمها على تقديم شكوى لدى محكمة العدل الدولية في (لاهاي) ضد روسيا بسبب امتناعها عن تسليم طهران منظومة صواريخ (اس 300) البالستية.
   وفي 28 سبتمبر اعلنت ايران انها زودت قواتها البحرية بصواريخ كروز مضادة للبوارج والسفن الحربية يبلغ مداها 200 كيلومتر.
   و في 29 نوفمبر زودت ايران قواتها المسلحة التابعة للحرس الثوري بكمية كبيرة من مدفعيات محلية الصنع مضادة للجو تحمل اسم (سعير).
 
الملف النووي
 
   في 3 ينايروجهت ايران دعوات رسمية لرؤساء المجموعات الجغرافية وسفراء كل من روسيا والصين والاتحاد الاوروبي لزيارة منشآتها النووية.
   و في 7 يناير رفض الاتحاد الاوربي الدعوة معللا بذلك بأن السلطة الوحيدة المختصة بعمليات التفتيش هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
   و في 15 يناير وصل سفراء وممثلو اكثر من 120 دولة الى طهران لتفقد المنشات النووية الإيرانية.
   و في 21 يناير شهدت مدينة اسطنبول التركية محادثات الجولة الثانية حول النووي الايراني التي جمعت ايران بممثلي مجموعة 5+1 و لم تتوصل الاجتماعات الى نتائج ملموسة نظرا لكون ايران وضعت شروطا مسبقة لمناقشة ملفها النووي.
   و في 25 فبراير اعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها ازاء الابعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الايراني.
   و في 1 مارس طالبت ايران مؤتمر نزع السلاح بانشاء لجنة مخصصة لبدء المفاوضات بشأن اتفاقية للأسلحة النووية باعتبارها مسألة ذات أولوية.
   وفي 9 مارس حذرت الدول الست الكبرى في اجتماع  لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران من مغبة تجاهل قرارات مجلس الامن التي تندرج في اطار الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يخول استخدام القوة عند الضرورة.
   في 9 ابريل اعلن وزير الخارجية الايراني على اكبر صالحي انه تمت اعادة شحن الوقود النووي الى قلب (مفاعل بوشهر) المخصص لتوليد الطاقة الكهربائية.
   و في 8 يونيو اعلنت ايران انها بصدد زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم الى ثلاثة اضعاف و نصب 164 من اجهزة الطرد المركزي ردا على الضغوط الغربية عليها.
   و في 14 يونيو دعا الرئيس الصيني هو جينتاو نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الى العودة لاستئناف الحوار مع مجموعة (خمسة زائد واحد) للتوصل الى اتفاق حول ملف ايران النووي.   
   و في 27 يونيو اعلن صالحي ان بلاده ستبدأ بربط الكهرباء التي تنتجها محطة بوشهر النووية بشبكة الكهرباء العامة في أواخر أغسطس.
   و في 5 يوليو ناشدت ايران الدول الست الكبرى الاعتراف بحقوقها النووية كخطوة لإجراء محادثات لاحقة بين الطرفين.  
   و في 12 يوليو وصف وزير الخارجية الايراني المحادثات التي اجراها في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المدير العام للوكالة يوكيا امانو بالايجابية و البناءة.
   و في 19 يوليو دانت الحكومة الفرنسية "الاستفزاز" الايراني الجديد  بعد أن أعلنت الاخيرة انها بصدد وضع جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.
   و في 21 يوليو طالب الرئيس الايراني القوى الغربية بان تخفف العقوبات على بلاده مقابل التعاون الذي ابدته ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
   و في 3 اغسطس اكد نجاد ان البرنامج النووي سلمي و نفى وجود رغبة لدى بلاده في تصنيع قنبلة نووية.
   و في 17 اغسطس اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان ايران وافقت على المبادرة الروسية لمعالجة ازمة الملف النووي الايراني.
   و في 24 اغسطس اعلنت ايران نجاح اختبار توربينات مفاعل بوشهر النووي المخصص لتوليد الطاقة الكهربائية.
   و في 24 اغسطس اعتبرت فرنسا تركيب السلطات الايرانية لأجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم في مفاعل (قم-فيرداو) استفزازا وانتهاكا لقرارات الدولية.
   و في 31 اغسطس حذر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من ان تؤدي برامج ايران النووية والعسكرية المستمرة الى توجيه "ضربة وقائية" تسفر عن اندلاع "ازمة دولية كبيرة".
   وفي 3 سبتمبر لم يسجل تقرير امانو انحرافا لبرنامج ايران او دليلا على توجهها للتسلح النووي.
   و في 4 سبتمبر اعلنت ايران ان محطة بوشهر النووية بدأت انتاج 60 ميغاواط من الطاقة الكهربائية التي تم ربطها بالشبكة العامة للكهرباء في البلاد.
   و في 6 سبتمبر اعلنت ايران انها لن تقبل بمزيد من الالتزامات تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشددة على تعاونها الكامل مع الوكالة منذ البداية.
   و في 7 اغسطس اعربت بريطانيا عن قلقها من ابعاد عسكرية محتملة لبرنامج ايران النووي.
   و في 14 سبتمبر تقدمت ايران بعرض غير مشروط لاجراء مباحثات مع الدول الست الكبرى مع القبول بالتفاوض حول مسائل نووية حساسة ظلت تعتبرها طهران من الامور المحرم تناولها.
   و في 22 سبتمبر دعا الاتحاد الاوروبي ايران الى استئناف المفاوضات لحل قضية ملفها النووي.
  و في 5 اكتوبر اعلن نجاد ان بلاده ستوقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة اذا ما تم تزويدها بهذه النسبة من الوقود النووي.
و في اليوم نفسه طالبت الحكومة الفرنسية السلطات الايرانية باظهار المزيد من الالتزام ازاء برنامجها النووي المثير للجدل عوضا عن "الوعود والتصريحات".
   وفي 25 اكتوبر كشف دبلوماسيون تقدم روسيا والصين بدعوة الى الغاء او ارجاء نشر معلومات اجهزة الاستخبارات الغربية التي تتهم ايران باخفاء الجوانب العسكرية في برنامجها النووي.
   و في 2 نوفمبر اعلنت الولايات المتحدة انها ملتزمة في اتباع نهج الدبلوماسية و زيادة الضغط الدولي في التعاطي مع الملف النووي الايراني.
   و في 5 نوفمبر دعت ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى التعامل بمهنية مع ملف بلاده النووي وعدم الخضوع للضغوط الممارسة عليها.
   و في 8 نوفمبراتهم امانو ايران بعدم الكشف عن أنشطة عسكرية ضمن برنامجها النووي.
   و في 9 نوفمبر دعت موسكو لقراءة متأنية لتقرير الوكالة الدولية الاخير عن برنامج ايران النووي و عبرت عن اسفها لكونه يستخدم كذريعة لاجهاض الجهود الدولية الرامية الى معالجة الازمة سلميا.
   و في اليوم نفسه لوحت الولايات المتحدة باحتمال فرض عقوبات جديدة على ايران عقب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يشير الى وجود ابعاد عسكرية محتملة لبرنامج ايران النووي.
 وفي اليوم نفسه قالت بريطانيا ان التقرير يدحض تصريحات ايران بسلمية برنامجها و دعت فرنسا الى احالة ملف ايران لمجلس الامن الدولي في حين رفضت المانيا مناقشة الحل العسكري على ايران و جددت الصين رفضها حيازة الشرق الاوسط للسلاح النووي.
   و في 10 نوفمبر دعا كل من السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون  و الصين الى حل تفاوضي لا عسكري لبرنامج ايران النووي.
   و في 14 نوفمبرعبر الاتحاد الاوروبي عن قلقه من تداعيات ازمة الملف النووي و دان في الوقت ذاته انشطة التخصيب الايرانية في حين لم تستبعد بريطانيا الخيار العسكري في حال اخفاق مساعي تسوية الازمة.
   و في 18 نوفمبر اعتمد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروع قرار حول ايران تقدمت به الدول الست الكبرى يطالب بوقف ايران نشاطها النووي و توضيح المسائل المتصلة بالدراسات العسكرية.
   و في اليوم نفسه دعا الاتحاد الاوروبي طهران للرد بايجابية على عروض استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي.
   و في 17 نوفمبراتهم امانو ايران باخفاء انشطة ذات طبيعة عسكرية في برنامجها النووي وبعدم التعاون و عدم تنفيذ بروتوكول التفتيش الإضافي الخاص.
   و في 27 نوفمبر أعلن نجاد استعداد بلاده للحوار مع الدول الست الكبرى لازالة الغموض حول برنامجها النووي. 
   و في 15 ديسمبر نفت ايران انباء صحافية تحدثت عن نية طهران انشاء موقع نووي جديد في البلاد.
 
 حوادث و كوارث
 
   في 9 يناير فجعت طهران بمقتل 74 شخصا وجرح 32 اخرين اثر تحطم طائرة كانت تقلهم من طهران الى مدينة ارومية شمال غرب طهران بسبب سوء الاحوال الجوية.
    و في 4 فبراير أدى انلاع حريق بوحدة قيد الانشاء في مجمع البتروكيماويات بميناء الامام الخميني جنوب طهران الى مقتل شخص و الى اصابة 12 اخرين.
    وفي 10 ابريل تحطمت مقاتلة حربية ايرانية من طراز (سوخوي) روسية الصنع قرب مدينة (سروستان) جنوبي البلاد بسبب عطل فني ادى الى مقتل قائدها وجرح مساعده.
 
  
   و في 24 مايو اندلع حريق اثناء تواجد نجاد في مصفاة (أبادان) النفطية الجنوبية.
   وفي 30 مايو ادى تحطم مروحية عسكرية الى مقتل قائدها و مساعده اثناء مهمة تدريبية في مدينة اصفهان و عزت السلطات الحادث الى عطل فني.
   و في 10 سبتمبر سقطت مقاتلة حربية تابعة للجيش الايراني في ضواحي مدينة تبريز الواقعة شمال غربي البلاد بسبب حدوث عطل فني فيها وتمكن قائدها من الهبوط بسلام.
 
عقوبات دولية
 
   في 17 فبرايرطالبت اسبانيا باستمرار فرض العقوبات الدولية على ايران بسبب مواصلة الاخيرة برنامجها النووي.
   و في 12 ابريلقرر الاتحاد الاوروبي فرض مزيد من العقوبات على ايران بسبب تدهور حقوق الانسان.
   و في 17 مايو أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ادراج بنك (الصناعة والتعدين) الايراني ضمن القائمة السوداء لضلوعه في انشطة تتعلق بنشر اسلحة الدمار الشامل.
   و في 18 مايو اوقف القطاع المصرفي التركي تعامله مع بنك (ميللت) الايراني بعد ان ادرجته الولايات المتحدة ضمن قائمتها السوداء.
   و في 23 مايو اصدر الاتحاد الاوروبي قرارا بتوسيع العقوبات المفروضة على ايران و ادرجت العديد من المؤسسات و الاشخاص ضمن قائمة المشتبه بضلوعهم في برنامج ايران النووي.
   و في 24 مايو فرضت الولايات المتحدة عقوبات اضافية على قطاع الطاقة الايراني و 16 شخصية و كيانا اجنبيا في محاولة لفرض الضغط على ايران للعدول عن برنامجها النووي.
   و في اليوم نفسه وسع الاتحاد الاوروبي من عدد الشخصيات و الهيئات الايرانية المدرجة على قائمة العقوبات منها 111 مؤسسة ايرانية للاشتباه في تورطها بتمويل برامج نويية ايرانية كما حظرت سفر وزير الخارجية الايراني الى دول الاتحاد الاوروبي.
   و في اليوم نفسه اعلنت العراق انها تواجه صعوبات في تحويل مستحقات مالية الى ايران بسبب العقوبات الدولية المفروضة على الاخيرة.
   و في 27 مايو اعلنت روسيا رفضها لفرض مزيد من العقوبات على ايران و اعتبرت ان المفاوضات هي السبيل الامثل للتعامل مع ملف ايران النووي.
   و في 9 يونيو فرضت الولايات المتحدة عقوبات ضد قوات الحرس الثوري الاسلامي وقوة الباسيج وقوات فرض القانون الايرانية وقائدها اسماعيل احمدي مقدم لتورطهم في ارتكابهم لانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان.
    وفي 9 يونيو اعاد مجلس الامن تمديد تفويضه لجنة الخبراء المشكلة من قبل السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون لمساعدة لجنة العقوبات في مراقبة اية انتهاكات من جانب طهران.
   و في 23 يونيو فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركتين ايرانيتين هما (تايد ووتر ميدل ايست) لتشغيل الموانىء الايرانية وشركة الطيران الوطنية (ايران اير) لضلوعهما بدعم انشطة نووية.
   في 24 يونيو عارضت روسيا و الصين تداول وثيقة الامن لسرية التي تثبت انتهاك ايران لقرار مجلس الأمن رقم 1747 الذي يحظر تصدير أو شراء أسلحة والمواد المرتبطة بها الى ايران .
   و في 8 يوليو قررت بريطانيا و الولايات المتحدة تكثيف القيود المفروضة على سفر أعضاء الحكومة الايرانية كجزء من جهودها لتنفيذ العقوبات الدولية على ايران.
   و في 18 اكتوبردعت فرنسا الى تغليظ العقوبات على ايران على خلفية اتهامات وجهت لها بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة الامريكية عادل الجبير.
   و في 8 نوفمبراعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما تمديد حالة الطوارئ المتعلقة بايران وفق القرار الذي صدر في عام 1979 بعد أزمة الرهائن الأمريكيين والقاضي بتجميد ارصدة الحكومة الايرانية في امريكا معللا بان علاقة الاخيرة بايران لم تعد الى مجراها الطبيعي.
  و في 21 نوفمبر شددت كل من بريطانيا و الولايات المتحدة عقوباتها على ايران حيث اعلنت الحكومة البريطانية قطع العلاقات المالية مع المصارف الايرانية بينما أدرجت الولايات المتحدة  11 شخصا على لائحتها السوداء. 
وفي 23 نوفمبراعلنت الصين رفضها فرض عقوبات احادية على ايران على خلفية تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي اتهم ايران باخفاء جوانب عسكرية ضمن برنامجها النووي.
   و في 25 نوفمبر أعلنت الولايات المتحدة فرضها مجموعة من العقوبات الإقتصادية الجديدة على إيران ولاسيما قطاع البتروكيماويات و القطاع المالي بسبب أنشطة ايران النووية.
   و في 1 ديسمبر قرر الاتحاد الاوروبي ادراج 180 كيانا و شخصية ايرانية في قائمة العقوبات الاقتصادية.
   و في 13 نوفمبر فرضت الولايات المتحدة عقوبات على حسن فيروزأبادي رئيس أركان الجيش الايراني وعبد الله أراقي نائب قائد القوات البرية بالحرس الثوري الايراني بتهمة ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان.
   و في 16 ديسمبر فرضت كوريا الجنوبية حظرا اقتصاديا على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل مما يحد من الصفقات المالية مع 99 شركة وستة أفراد من ايران.
 
اكتشافات طبية و اختراعات
 
   في 17 فبراير اعلنت ايران توصلها الى تقنية صناعة اعضاء الجسم البشري كالكلى عبر زراعة الخلايا الجذعية كما توصلت الى انتاج اربعة عقاقير لعلاج مرض السرطان.
   وفي 16 مارساعلنت ايران نجاحها في انتاج النوع جديد من طائرات (ميكرو جيت) متعددة الاغراض و الصواريخ الرادارية.
وفي 18 مارستمكنت الطبيبة الايرانية فرشته عبد المطلبي من اجراء عملية جراحية نادرة مكنت فيها مريضها المصاب بشلل تام في الجانب الايمن من وجهه من استعادة عضلة الوجه بنسبة 40 في المائة.
   و في 20 مارساعلنت الدكتورة الايرانية شيما عوض التوصل الى اختراع جهاز لغسيل الاذن بالبخار البارد.
 
شؤون داخلية
 
   في 2 يناير فصل نجاد 14 من مستشاريه برئاسة الجمهورية.
   وفي 14 فبراير حشدت الحركة الخضراء المعارضة الآلاف من مؤيديها في تظاهرة مؤيدة لثورتي تونس و مصر و قتل في المظاهرة ما لا يقل عن ثلاثة متظاهرين على يد قوات الأمن الإيرانية.
 
 و في 20 فبراير اعتقلت فائزة هاشمي ابنة الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني بتهمة المشاركة في مظاهرات نظمتها المعارضة لتأبين شهداء مظاهرة 14 فبراير.
   وقام متظاهرون باليوم نفسه الاعتداء على السفارة الايرانية بألمانيا و احدثوا اضرارا بنوافذها.
   و في 8 مارس انتخب محمد رضا مهدوي كني رئيسا لمجلس القياده لمدة عامين خلفا للرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني.  
   وفي 14 مايو اعلن نجاد انهاء مهام وزراء النفط والرعاية الاجتماعية والصناعة وذلك لتقليص عدد الوزارات عن طريق دمجها لتصبح 17 من اصل 21.
   وفي 3 يونيو عين نجاد علي ابادي مشرفا على وزارة النفط بدلا من وزير النفط مسعود ميركاظمي الذي انتهت مهام عمله في مايو الماضي.
   و في 27 يونيو و قع 100 نائب من نواب البرلمان الايراني مشروع قرار الى الهيئة الرئاسية في البرلمان بغرض طرح اسئلة على نجاد تتعلق بشؤون البلاد.
   و في 3 اغسطسمنح نواب البرلمان الايراني ثقتهم لاربعة وزراء جدد رشحهم الرئيس الايراني لشغل حقائب وزارية شاغرة.
   و في 9 اغسطس عين نجاد علي سعيدلو مساعدا له للشؤون الدولية.
   و في 1 نوفمبر جدد مجلس الشورى الايراني ثقته بوزير الاقتصاد والمالية شمس الدين حسيني بعد استجوابه بسبب عملية اختلاس مالي في النظام المصرفي.
 
تجسس
 
  في 2 يناير أعلنت ايران اسقاط طائرتين تجسسيتين "متطورتين" و امتنعت عن ذكر التفاصيل.
  و في 21 مايو اعلنت ايران الكشف عن شبكة تجسس و اعتقل على اثرها 30 عميلا تابعا للاستخبارات الامريكية.  
   وفي 21 اغسطسحكمت ايران بالسجن خمس سنوات على الامريكيين شين باور وجوش فاتال بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الامريكية وثلاث سنوات لتهمة دخول الاراضي الايرانية بشكل غير قانوني.
   و في 5 سبتمبر اصدر القضاء الايراني حكما بالسجن مدة 10 اعوام بحق محمد ملا زهي الايراني الجنسية المدان بالتجسس لصالح الاجانب والقيام باعمال تهدد امن واستقرار البلاد.
   و في 20 سبتمبراعلنت ايران اعتقال 30 شخصا ينتمون لشبكة سرية قالت انها "تتعاون مع ال (بي بي سي) البريطانية وجهاز الامن البريطاني وتقوم بتزويدهم بالمعلومات".
   و في 21 سبتمبر اصدر القضاء الايراني حكما بالافراج عن اثنين من الرعايا الامريكيين متهمين بالتجسس والتسلل غير الشرعي لداخل البلاد.
   و في 4 ديسمبر اعلنت ايران اسقاط طائرة تجسس امريكية من دون طيار من طراز (ار كيو 170)  شرقي البلاد.
   و في 13 ديسمبررفضت ايران دعوة الولايات المتحدة اعادة طائرة التجسس الامريكية و طالبت باعتذار رسمي امريكي.
   و في 17 ديسمبر اعلنت ايران القبض على شخص يتجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية.
   و في اليوم نفسه نفى وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي تلقي بلاده أي مساعدة خارجية لاسقاط طائرة التجسس الامريكية من دون طيار.
 
علاقات وشؤون خارجية 
 
    في 1 يناير وقعت ايران و الكويت على محضر الاجتماع العاشر للجنة التجارية المشتركة و اكد الجانبان ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما.
 و في 30 يناير اعلنت هولندا تجميد علاقتها بايران احتجاجا على تنفيذ حكم الاعدام على مواطنة هولندية من اصول ايرانية لمشاركتها في احتجاجات مناهضة للحكومة.
   و في 2 فبراير صوت البرلمان الإيراني على اقالة وزير النقل حميد بهبهاني بسبب سوء الادارة وهو اول وزير يخضع للمساءلة البرلمانية منذ فوز نجاد بولاية ثانية في 2009.
   و في 14 فبراير اعتقلت ايران القنصل الاسباني في طهران اغناسيو بيريث كامبرا دون تقديم مبررات.
  و في 20 فبراير اعلنت ألمانيا عن تغيير سياستها مع ايران و اتباع نهج الحوار على خلفية اطلاق سراح الصحفيين الالمانيين ماركوس هيلفيغ وينس كوخ المحتجزين من قبل ايران.
   و في 22 فبراير وصلت سفينتان بحريتان ايرانيتان الى سوريا بعد عبورهما قناة السويس للمرة الأولى منذ قيام الثورة الاسلامية عام 1979. 
  و في 23 فبراير اعلنت السنغال قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران متهمة الاخيرة بتقديم اسلحة الى متمردين انفصاليين في منطقة (كازامانس) الجنوبية .
   و في 26 فبراير اعلنت طهران تعيين محافظ مدينة (كيلان) الشمالية روح الله قهرماني جابك سفيرا لها لدى دولة الكويت.
   و في 23 مارس اعتقلت تركيا سبعة ركاب ايرانيين كانوا يستقلون طائرة نقل ايرانية في طريقها الى مطار حلب السوري بعد العثور على معدات محظورة.
   و في 31 مارس استدعت الكويت القائم بالأعمال الإيراني محمد شهابي وأبلغته ب"احتجاج شديد اللهجة" على خلفية كشفها عن شبكة تجسس تعمل لحساب الحرس الثوري الإيراني.
   و في 2 ابريل دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني استمرار التدخل الايراني في الشؤون الداخلية لدول الأعضاء بالمجلس بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.   
   و في 7 ابريل دانت رابطة العالم الاسلامي تدخل ايران في شؤون الكويت الداخلية على خلفية كشف الكويت عن شبكات تجسس ايرانية.
   و في 17 ابريل دعا المجلس الوزاري الخليجي المجتمع الدولي الى اتخاذ ما يلزم لوقف التدخلات والتهديدات الايرانية السافرة والهدفة الى اشعال الفتن والتخريب بداخل دول مجلس التعاون.
   و في 22 ابريل تقدم سفراء مجلس التعاون الخليجي بشكوى الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس الحالي لمجلس الامن ممثل كولومبيا السفير نيستور اوسوريو حول تدخل ايران في شؤونهم الداخلية.
   و في 2 مايو استنكر الزياني التصريحات الايرانية القائلة بتبعية الخليج العربي لإيران واعتبر ذلك تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية و منافيا للاعراف و القوانين الدولية.
   و في اليوم نفسه اكد وزير الخارجية الايراني ان التصريحات الصادرة عن مسؤولين ايرانيين وتنطوي على تهديدات لدول المنطقة لا تعكس سياسة وموقف ايران الرسمي مشددا على ان بلاده تحترم وحدة واستقلال دول المنطقة.
 و في 21 مايو اعلنت الولايات المتحدة منح الطلبة و الزائرين الايرانيين تاشيرة دخول الى الولايات المتحدة متعددة الدخول لمدة عامين.
   و في 26 مايو احبطت اسبانيا عملية بيع تسع طائرات مروحية عسكرية لايران في صفقة كانت تجري في العاصمة مدريد ومدينة برشلونة ما اسفر عن اعتقال خمسة رجال اعمال اسبان وثلاثة مواطنين ايرانيين.
   و في 29 مايو نفت ايران ما نشرته صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية عن تعاون ايران مع 200 شركة تجارية اسرائيلية مضيفة ان القانون الايراني يحظر التعامل مع "الجانب الصهيوني".
و في 29 مايو افرجت السلطات المصرية عن الدبلوماسي الايراني قاسم حسني بعد اعتقاله لساعتين للاشتباه بانتمائه لشبكة تجسس وتقدمت السلطات المصرية بالاعتذار لايران.   
   و في 31 مايو استدعت المانيا السفير الايراني لديها للاعتراض على رفض ايران لطائرة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل المتجهة الى الهند التحليق على اراضيها وتبين بعد ذلك ان كابتن الطائرة اخطأ في اعطاء الرمز الصحيح للعبور مما ادى الى تاخر الرحلة ساعتين.
  وفي 9 يونيو استدعت ايران القائم باعمال السفارة البريطانية لدى طهران جين ماريوت و ابلغته احتجاجها على اتهام بلاده لايران بالتدخل في الاحداث الجارية في سوريا.
   وفي 21 يونيو اكدت كل من طهران و بغداد ان عملية ترسيم الحدود بين البلدين تمر بمراحلها النهائية و جاء ذلك في اجتماع جمع كلا من وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظيره الايراني علي أكبر صالحي في طهران.   
   و في 6 يوليو طالب العراق ايران بوقف قصف القرى و الاراضي العراقية في اقليم كردستان و ووقف التدخل بشؤون العراق الداخلية. 
   و في اليوم نفسه وقعت ايران ست اتفاقيات للتعاون المشترك مع العراق تتناول اعمار العراق و الغاء الازدواج الضريبي اضافة الى التعاون الاقتصادي و الثقافي.
 
 وفي 10 يوليو دعا وزير الخارجية الايراني الى تسوية ما اسماه ب "سوء الفهم" الحاصل بين طهران والسعودية حول التطورات الجارية في المنطقة.
   و في 11 يوليو رفضت ايران تصريحات وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا الاخيرة التي اتهم فيها ايران بارسال اسلحة الى العراق لدعم مليشيات هناك ضد القوات الامريكية.
   و في 20 يوليو طالبت الحكومة العراقية نظيرتها الايرانية بوقف القصف المدفعي الايراني للمناطق الحدودية في شمال العراق.
   و في 31 يوليو اعلنت ايران ان الهند سددت جزءا من ديونها النفطية المستحقة والبالغ مقدارها 5 مليارات دولار.
   و في 9 اغسطس دعا برلمان كردستان ايران الى ايقاف القصف الذي تتعرض له القرى والمناطق الحدودية لاقليم كردستان العراق.
   و في 14 اغسطس اعلنت ايران اعتقال الرجل الثاني في حزب العمال الكردستاني التركي مراد كارا.
   و في 24 اغسطس اكدت ايران على حقها في الدفاع عن حدودها المتاخمة للعراق وطلبها من دول الجوار تامين حدودها ضد الهجمات الارهابية.  
  و في 13 سبتمبر طالب مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته 136 ايران بالالتزام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج.
   و في 11 اكتوبر قال الرئيس الامريكي في مكالمته مع سفير السعودية في واشنطن عادل الجبير ان المؤامرة الايرانية لاغتيال الاخير هي انتهاك صارخ للقوانين و الاعراف الدولية
   و في 12 اكتوبر دانت كل من السعودية و فرنسا و مجلس التعاون الخليجي المؤامرة الايرانية لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.
   و في اليوم نفسه شددت الولايات المتحدة على ضرورة محاسبة ايران وتحملها "المسؤولية" على تصرفاتها التي كان اخرها مؤامرة اغتيال السفير السعودي في واشنطن.
  و في 13 اكتوبر طلبت الولايات المتحدة من مجلس الامن التعامل مع المحاولة الايرانية لاغتيال السفير السعودي في واشنطن باعتباره تهديدا خطيرا للسلم و الامن الدوليين. 
   و في 14 اكتوبر ارسلت السعودية رسالة الى بان كي مون تعرب فيها عن قلقها و غضبها ازاء المؤامرة الايرانية و طالبت بعرضها على مجلس الأمن.
  و في 15 اكتوبر وصف المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي الاتهامات الأمريكية لطهران بالتخطيط لاغتيال السفير الجبير بالسخيفة.
   و في 17 اكتوبر اعلنت ايران عن استعدادها للتعاطي مع الاتهامات الامريكية بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن.
   و في 23 اكتوبر حذرت الولايات المتحدة ايران من ان تفهم انسحاب قواتها من العراق باعتباره تملصا من التزامات الولايات المتحدة تجاهها مشيرة الى التواجد الامريكي في المنطقة و التحالف القائم مع تركيا.
   و في 26 اكتوبر قال رئيس وفد البرلمان الأوروبي الى ايران تارجا كورنبيرج ان السلطات الايرانية رفضت منح الوفد تأشيرات دخول دون ان تعطي اسبابا واضحة لذلك.
   و في 2 نوفمبر حذرت ايران اسرائيل من مغبة القيام باي عمل عسكري ضدها مؤكدة في الوقت ذاته تاهبها لاي هجوم محتمل من الجانب الاسرائيلي.
   و في 6 نوفمبر قال وزير الخارجية الايراني ان بلاده ستتابع قضائيا الدعوات الامريكية المطالبة باغتيال القادة العسكريين الايرانيين.
   و في 7 نوفمبر قالت روسيا و ايرلندا ان توجيه ضربة عسكرية لايران لردعها عن برنامجها النووي سيكون خطأ كبيرا وستترتب عليه عواقب وخيمة.
   و في 8 نوفمبرحذرت المانيا من مخاطر توجيه ضربة عسكرية لإيران معتبرة انها ستقوي موقف القيادة الايرانية.
   و في 18 نوفمبر دانت الجمعية العامة للأمم المتحدة مخطط اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة ودعت ايران الى التعاون في تقديم المسؤولين عن هذا المخطط الى العدالة.
   و في 27 نوفمبر صادق البرلمان الايراني بالأغلبية على قرار لتقليص العلاقات السياسية و الاقتصادية مع بريطانيا وطرد السفير البريطاني ردا على مواقف بريطانيا المؤيدة لفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي في حين عبرت بريطانيا عن اسفها لهذا القرار.
   و في 29 نوفمبر اقتحم متظاهرات ايرانيون مبنى السفارة البريطانية في طهران و أحدثوا فيه أضرارا جسيمة وهاجموا كذلك مبنى تابعا للسفارة.
   و في اليوم نفسه حمل وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الحكومة الايرانية المسؤولية عن الاعتداء و اعتبر اعتذار ايران غير كاف في حين دانت الولايات المتحدة و روسيا و فرنسا و ألمانيا و الاتحاد الاوروبي حادثة الاعتداء.
   وفي 30 نوفمبر أمرت بريطانيا بالإغلاق الفوري للسفارة الإيرانية في لندن بعدما اكدت اجلاء بعثتها  الدبلوماسية من طهران و لوحت ايطاليا باغلاق سفارتها في طهران.
   وفي اليوم نفسه دانت النمسا حادثة الاعتداء على السفارة البريطانية فيما استدعت كل من فرنسا و ألمانيا سفراء ايران لدى كل منها للتشاور.
   و في 1 ديسمبر قررت ايطاليا سحب سفيرها من ايران للتشاور بعد اتفاقها مع شركائها الأوروبيين تمهيدا لاتخاذ اجراءات اخرى.
   و في اليوم نفسه دان مجلس الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية اقتحام السفارة البريطانية في طهران واكد انه سيتخذ الاجراءات المناسبة للرد على طهران.
   و طالبت روسيا في الوقت نفسه بوقف التصعيد و التهديدات تجاه ايران مؤكدة رفضها لاقتحام السفارة البريطانية في طهران بينما اعلنت المانيا عن البدء باجراء تحريات حول مخططات ايرانية محتملة لضرب مواقع عسكرية ايرانية على اراضيها.
   و في 2 ديسمبر استدعت ايطاليا القائم بأعمال السفارة الايرانية في روما للتشاور على خلفية اقتحام السفارة البريطانية في طهران.
  وفي 6 ديسمبرأعلنت الخارجية الأمريكية افتتاح الموقع الالكتروني للسفارة الأمريكية "الافتراضية" في طهران الذي يمثل فرصة للتواصل بين الشعبين نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية.
   وفي 7 ديسمبر أعلنت الخارجية الأمريكية ان الموقع الالكتروني للسفارة الأمريكية "الافتراضية" في طهران لا يزال في متناول الايرانيين رغم محاولة السلطات الايرانية حجبه.
   و في 8 ديسمبر وجه السفير الايراني لدى الأمم المتحدة محمد قضائي الى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة يقول فيها ان اختراق طائرة تجسسية امريكية للأجواء الايرانية يعطي ايران الحق باتخاذ اللازم.
   و في اليوم نفسه استدعت ايران السفير السويسري لديها وسلمته مذكرة احتجاج على اختراق طائرة تجسس امريكية لأجوائها.
   و في 11 ديسمبراعلنت الخارجية الايرانية ان بريطانيا تبحث فتح مكتب لها في احدى السفارات الاوروبية في طهران لرعاية مصالحها في ايران.
   و في اليوم نفسه نفت ايران بشدة اتهام واشنطن لها بالوقوف وراء التفجيرات التي استهدفت سفارتي الولايات المتحدة في كينيا و تنزانيا في عام 1998. 
   و في 12 ديسمبر اعلنت ايران انها رفعت طلبا الى الشرطة الدولية (الانتربول) لملاحقة القائد السابق لاركان سلاح البر الامريكي جاك كياني والعميل السابق في وكالة المخابرات الاميركية (سي آي ايه) رويل مارك غريشت اللذين طالبا بالقيام باعتقالات سرية لشخصيات ايرانية اثناء جلسة استماع للكونغرس الامريكي.
   و في 13 ديسمبرقالت ايران ان زيارة وزير الامن والاستخبارات الايراني حيدر مصلحي الى الرياض في 12 ديسمبر أتت بغية ازالة سوء الفهم بين الرياض وطهران.
 
مؤتمرات
 
   في 12 يونيوعقد في طهران المؤتمر الدولي الثاني حول نزع السلاح النووي و حظر انتشاره بمشاركة 50 خبيرا وباحثا من 40 بلدا.
   و في 25 يونيو عقد في طهران المؤتمر الدولي لمحاربة الارهاب.
   و في 30 سبتمبرعقد في طهران المؤتمر الدولي الخامس لدعم الانتفاضة الفلسطينية.
الفجر

0 التعليقات :

إرسال تعليق

التعليق العادي